الثلاثاء، 18 فبراير 2014

ما يجب معرفته عن نظام لينكس Linux




-إن أنظمة التشغيل المعمول بها حاليا تعد على رؤوس الأصابع ، و أبرزها [ Windows] و الذي إستعملته الأغلبية الساحقة خلال بداياتها ، إضافة إلى الـ[ MAC OS] ، و الذي لا نشاهده إلى على أجهزة Apple . لكن ، هنالك نظام آخر لا يستعمله إلى القليل ،ذلك لأنه معقد بعض الشيء مما يتطلب دراية لا بأس بها في مجال المعلوميات ، إنه نظام لينكس . خلال هذا المقال الصغير ، سوف نقوم بمراجعة بسيطة لهذا النظام حتى نخول للجميع إمكانية التعرف عليه .
 -ما هو لينكس ؟
إنه نظام تشغيل كباقي الأنظمة ، طور من قبل الفنلندي (Linus Travalds) ، و الذي كان طالب في شعبة علوم الحاسوب آن ذاك ، و بالضبط في سنة 1991 ، و خضع هذا النظام بعد ذلك إلى مجموعة من التعديلات من طرف مجموعة مرموقة من المطورين عبر العالم . و يشتهر نظام لينكس عند مهووسي المعلوميات بفعالية نظامه الأمني ، و كذلك إمكانية تشغيله في مختلف أنواع الحواسيب كالموافقة لـ( IBM) ، و كذلك حواسيب الماكنتوش . 
 


 -الفرق بين لينكس و إينكس : 
إينكس في حد ذاته ليس نظام تشغيل ، إنما هو إسم يطلق على كل نظام تشغيل يتميز بخصائص مميزة ، لذلك فلينكس يعتبر أحد أنواع إنكس . -بعض النسخ المتاحة : -Edubuntu , Kubuntu , Xbuntu , Xbuntu إن لينكس يعتبر نظام تشغيل مثالي للإستعمال في أعمال القرصنة ، و كذلك في في حواسيب الشركات الكبرى ، ذلك أنه كما سبق الذكر يتميز بنظام حماية جيد جدا ، يصعب إختراقه . 

 هذه بعض المعلومات البسيطة عن هذا النظام الذي لا يحظى بنظري بالقيمة التي يستحقها ، و على الرغم من أن له عدة 
نقط قوة تجعل منه الأداة التي يستعملها بعض المبرمجون و الهاكرز ، إلا أن له بعض نقاط الضعف ، و التي تتجلى بإختصار في عدم دعمه للتعاريف ، مما يزعج العديد من مستخدمي هذا النظام .كما أن محبي الألعاب الإلكترونية لن يتمكنوا من ممارسة إدمانهم إذا ما كانوا يعتمدون على هذا النظام ، ذالك لأن هذا الأخير يفتقر لما يسمى بـ( DIRECT X) ، و هو مكتبة خاص بالتعامل مع كرت الشاشة و الرسومات و اللعب أو لاين و ما إلى غير ذلك ، إذن فغيابه يمثل ضربة موجعة لمهووسي الألعاب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوظة
من نشر الوافي